ﻛﻠﻤﺎرأﻳﺖاﻟﻘﺎدةﰲﻣﻴﺪاناﻟﺤﻴﺎةاﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔﻋﻨﺪﻧﺎ،ﻳﺘﺠﺎدﻟﻮنﺣﻮلﻗﻀﻴﺔﺳﻴﺎﺳﻴﺔﴏف، وﻛﺬﻟﻚﻛﻠﻤﺎلمﺴﺖﰲﻛﺘﺎﺑﺘﻬﻢاﻟﺮﻏﺒﺔﰲﺗﺴﻠﻴﺔاﻟﻘﺎرئﺑﺤﻴﺚﻻﻳﺒﻘﻰﻟﻪﳾءﺑﻌﺪاﻟﻔﺮاغﻣﻤﺎ ﻣﺎأﻛﺘﺒﻪ؛ﻷﻧﻨﻲﻟﻢأﻗﺼﺪ ِﻳﻘﺮأ،أﺣﺴﺴﺖﺑﺈﺣﺪىﺣﺎﻟﺘين؛ﻓﺈﻣﺎأنﺗﺄﺧﺬﻧﻲاﻟﺮﻳﺒﺔﰲﻗﻴﻤﺔ ﻣﺮةواﺣﺪةإﱃﴍاءاﻟﻘﺎرئﺑﺎﻟﺘﴪﻳﺔﻋﻦﻧﻔﺴﻪﻣﻦﻋﻨﺎءاﻟﻌﻤﻞ،وﻻﺣﺪثﱄﻣﺮةواﺣﺪة أنﻃﻤﻌﺖﰲاﻟﻜﺘﺎﺑﺔاﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ،ﺣﺘﻰﻟﻴﺘﻌﺬرﻋﲇﱠﰲﻛﺜيرﻣﻦاﻷﺣﻴﺎنأنأﺣﺪﱢدﻟﻨﻔﴘﻫﺬه ﻘﺒﻞ اﻟﻔﻜﺮةَﴩب؟ وﻳﻜﻔﻴﻨﻲ أن أراﻫﺎ ﺗُﻳ ٌﺆﻛﻞ أم ﴍابُ»اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ« ﻣﺎ ﻫﻲ؟ أﻫﻲ ﻃﻌﺎم ﻳ ﻳﺒينﱢ اﻟﺨﻂ اﻟﻔﺎﺻﻞ ﺑين اﻟﺨﻄﺄ ٌواﺣﺪ، دون أن ﻳﻜﻮن ﰲ ﻣﺎدﺗﻬﺎ ﻣﻌﻴﺎر ٍوﻧﻘﻴﻀﻬﺎ ﰲ آن واﻟﺼﻮاب،وإﻣﺎأنﻳﺄﺧﺬﻧﻲاﻟﺘﻌﺠﱡﺐﻣﻦﻫﺆﻻءاﻟﻘﺎدة. ﻟﻮﻛﺎﻧﺖﻫﻤﻮمالمﺜﻘﱠﻔينأﻗﻞﱠﻣﻦأنﺗﻤﻸﺣﻴﺎﺗﻬﻢﻛﻠﱠﻬﺎﻟﻮأرادوا،ﻻﻟﺘﻤﺴﻨﺎﻟﻬﻢاﻷﻋﺬار ﻤﻨﺎﺑﺄﻧﻬﻢﰲﻫﺬهاﻟﻜﺘﺎﺑﺔاﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔﻻْﻠِﰲﻣﻞءاﻟﻔﺮاغﺑﺎلمﺸﺎرﻛﺔﰲاﻟﻜﺘﺎﺑﺔاﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ،ﺑﺮﻏﻢﻋ ﻨﻮن ِﺤﺴُ ﻫﻢﻣﻤﱠﻦﻳﺘﺨﺬونﻣﻨﻬﺎﺣﺮﻓﺔ؛أيإﻧﻬﻢﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺑﺔاﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔﻳﱰﻛﻮنﻣﺎﻳ َ ﻳﻔﻀﱢﻠﻮنﻏير ﻛﺮ ﻃﻪ ﺣﺴين واﻟﻌﻘﺎد والمﺎزﻧﻲ واﻟﺪﻛﺘﻮر ﻫﻴﻜﻞْﺬَﻨﻮن، وإﻻ ﻓﻠﻤﺎذا ﻻ ﻧ ِﺤﺴُإﱃ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻳ ﻛﺮهﺑﻤﺎاﻣﺘﺎزﺑﻪْﺬَاﻣﻦﻫﺆﻻء،ﻓﺈﻧﻤﺎﻧًﻛﺮأﺣﺪْﺬَﺑﺎلمﻘﺎﻻتاﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔاﻟﺘﻲﻛﺘﺒﻮﻫﺎ؟إﻧﻨﺎإذﻧ إﻧﻨﺎْﻞُﻛﻪﻟﻨﺎﰲﻣﺠﺎلاﻷدبواﻟﻔﻜﺮواﻟﻨﻘﺪاﻷدﺑﻲواﻟﻔﻨﻲ،أوﻗَﺮَﺑﺤﻜﻢﻣﻮﻫﺒﺘﻪ،وأﻋﻨﻲﻣﺎﺗ ًﺣﻀﺎرﻳﺔًوﻧﻈﺮة ٍﺎﺑﻘﻴﻢًﻤَﻴِ اأرادﺑﻪأنﻳﺒﺪﱢلﻟﻨﺎﻗ ًﻛﻪﻟﻨﺎﰲ»ﻧﻘﺪاﻟﺤﻴﺎة«ﻧﻘﺪَﺮَﻛﺮهﺑﻤﺎﺗْﺬَﻧ ﺑﺠﺎﺋﺰةﻧﻮﺑﻞ،ﻓﺈﻧﻤﺎٌ أﺧﺮى،وﺣينﻧﻘﻮلﺑﺤﻖﱟ إنأدﻳﺒﻨﺎاﻟﻌﻈﻴﻢﺗﻮﻓﻴﻖاﻟﺤﻜﻴﻢﺟﺪﻳﺮ ٍﺑﻨﻈﺮة
ﻫﻤﻮمالمﺜﻘﻔين راﺳﺨﺔوﺧﺎﻟﺪة،ﻛﺄﻫﻞاﻟﻜﻬﻒوالمﻠﻚأودﻳﺐواﻟﺴﻠﻄﺎناﻟﺤﺎﺋﺮ،ٌﻧﻘﻮلذﻟﻚوﰲأذﻫﺎﻧﻨﺎأﻋﻤﺎل وﻏيرﻫﺎﻣﻤﺎأﺑﺪﻋﻪوﻣﺎﻧﻌﺘﺰﺑﻪ. إﻧﻪﻻرﺟﺎءﻟﻨﺎﰲإﻋﺎدةﺗﺸﻜﻴﻞاﻟﺤﻴﺎةﻣﻦﺟﺬورﻫﺎوﰲﺻﻤﻴﻤﻬﺎ،إﻻأنﻳﻜﻮنذﻟﻚﻋﲆ ﻌﻨﻮنﺑﺎﻷﻣﻮراﻟﺴﺎﺑﺤﺔﻋﲆاﻷﺳﻄﺢﻋﻨﺎﻳﺘﻬﻢﺑﺎلمﺤﺮﱢﻛﺎتاﻟﻜﺎﻣﻨﺔﰲ ُأﻳﺪيالمﺜﻘﻔين،اﻟﺬﻳﻦﻻﻳ ﺐُﻌﺎﻗَﻣﻌﻲﻧﻨﻈﺮإﱃﺟﻤﺎﻋﺎتالمﺜﻘﻔينﰲﻣﺨﺘﻠﻒاﻟﺜﻘﺎﻓﺎتوﻋﲆﺗ َدﺧﺎﺋﻞاﻟﻨﻔﻮس،وﺗﻌﺎل أﺧﺮىﻏيراﻟﺴﻴﺎﺳﺔٌاﻟﻌﺼﻮر،ﻟﻨﺮىأﻛﺎﻧﺖاﻟﺸﺌﻮناﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔﻣﺸﻐﻠﺘﻬﻢ،أمﻛﺎﻧﺖﻟﻬﻢﻫﻤﻮم اوأدومﻣﻨﻬﺎﺑﻘﺎءًﻟﺪواماﻟﺘﻐيرﱡ اﻟﺬيﻗﺪﻳﺘﻐيرﱠ ﺑﻪوﺟﻪ ًىوأﻋﻤﻖﻣﻨﻬﺎﺟﺬورًﻣﻨﻬﺎﻣﺪُوأﺑﻌﺪ اﻟﺤﻴﺎةﻋﲆأﻳﺪﻳﻬﻢ. المﺜﻘﻔيناﻟﻌﺮبﻋﲆإﻃﻼق—ﻛﺎنﻧﻘﻄﺔﺗﺤﻮﱡل ُﻛﺎناﻟﺠﺎﺣﻆ—وﻫﻮﰲرأﻳﻲأﻋﻈﻢ ﰲوﺟﻬﺔاﻟﻨﻈﺮاﻟﻌﺮﺑﻴﺔﻛﻠﻬﺎ؛إذﻧﻘﻠﻬﺎﻣﻦوﺟﺪاناﻟﺸﺎﻋﺮإﱃﻋﻠﻤﻴﺔاﻟﻨﺎﺛﺮ؛ﻓﺒﻌﺪأنﻛﺎﻧﺖ ﻢﱠ َﺎ( ﺗﺮﺗﻜﺰ ﻋﲆ ﻗﺼﻴﺪة اﻟﺸﻌﺮ، ﺑﺎﺗﺖ ﺗﺮﺗﻜﺰ ﻋﲆ ﻓﻜﺮة اﻟﻨﺜﺮ؛ وﻣﻦ ﺛًاﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻛﻠﻬﺎ )ﺗﻘﺮﻳﺒ اﺳﺘﻄﺎعاﻟﱰاثاﻟﻌﺮﺑﻲأنﻳﺸﺘﻤﻞﻋﲆﻣﺎاﺷﺘﻤﻞﻋﻠﻴﻪﻣﻦﻛﻨﻮزاﻟﻔﻘﻪوﻋﻠﻮماﻟﻠﻐﺔواﻟﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﺘﺤﻮلﰲوﺟﻬﺔاﻟﻨﻈﺮ،ﻓﺎﺳﺘﺤﻖﺑﺬﻟﻚ َوﻏيرذﻟﻚ،ﻛﺎناﻟﺠﺎﺣﻆ—ﻛﻤﺎأﺳﻠﻔﺖ—ﻧﻘﻄﺔ ﻛﻨﺎﻟﻨﻘﺮأﻫﺎ ًاﻟﺴﻴﺎﺳﺔلمﺎﺗﺮكﻟﻨﺎإﻻأﻗﻮاﻻ ِﻪﺑﺄﻣﻮرَﻧﻔﺴَﻐﻞَﻪﺑﻪ،وﻟﻮﺷُﻔ ِﺼَﻮﺻﻒﺑﻤﺎﻧُأنﻳ ﺑﺠﺰءﻳﺴيرﻣﻦاﻫﺘﻤﺎﻣﻨﺎ؛ﻷنأﻣﻮراﻟﺴﻴﺎﺳﺔﺗﺬﻫﺐﺑﺎﻧﻘﻀﺎءأواﻧﻬﺎ.َاﻟﻴﻮم ﰲ دﻧﻴﺎ َآﺧﺮ ٍﻪ اﻟﻌﻈﻴﻢ، وﺟﺎء اﻟﻘﺮن اﻟﻌﺎﴍ ﺑﺠﺎﺣﻆِﻈِوذﻫﺐ اﻟﻘﺮن اﻟﺘﺎﺳﻊ ﺑﺠﺎﺣ إﺧﻮان ِاﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، وﻫﻮ أﺑﻮ ﺣﻴﺎن اﻟﺘﻮﺣﻴﺪي، ﻛﻤﺎ ﺟﺎء اﻟﻘﺮن اﻟﻌﺎﴍ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﺠﻤﺎﻋﺔ ا ﻟﻮﺟﻬﺔ اﻟﻨﻈﺮ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ،ًﺟﺪﻳﺪ ًﺎ ﺳﻮى أن ﺣﺎوﻟﻮا ﺗﺸﻜﻴﻼًاﻟﺼﻔﺎ، ﻓﻤﺎذا ﺻﻨﻊ ﻫﺆﻻء ﺟﻤﻴﻌ ﻟﻴﺠﻌﻠﻮﻫﺎأﻗﺮبإﱃاﻟﻨﻈﺮةاﻟﻌﻠﻤﻴﺔاﻟﻌﻘﻠﻴﺔالمﻮﺳﻮﻋﻴﺔ،اﻟﺘﻲﻳﺨﺮجﻣﻨﻬﺎاﻟﻘﺎرئوﻗﺪاﺳﺘﻮﻋﺐ ﻋﴫهﺑﻜﻞﱢﻣﺎﻛﺎﻧﺖاﻟﺤﻀﺎرةاﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔﻗﺪﺣﻘﱠﻘﺘﻪ. ُوﻻﻧﺬﻛﺮإﺧﻮاناﻟﺼﻔﺎودورﻫﻢاﻟﺜﻘﺎﰲﰲاﻟﺤﻴﺎةاﻟﻌﺮﺑﻴﺔ،إﻻوﻳﻘﻔﺰإﱃأذﻫﺎﻧﻨﺎﺟﻤﺎﻋﺔ »اﻟﻔﻼﺳﻔﺔ«ﰲﻋﴫاﻟﺘﻨﻮﻳﺮﰲﻓﺮﻧﺴﺎإﺑﱠﺎناﻟﻘﺮناﻟﺜﺎﻣﻦﻋﴩ؛ﻓﺎﻟﺪوراﻟﺬياﺿﻄﻠﻌﻮاﺑﻪ ﻫﻮﻫﻮﻧﻔﺴﻪاﻟﺪوراﻟﺬياﺿﻄﻠﻊﺑﻪإﺧﻮاناﻟﺼﻔﺎ؛وأﻋﻨﻲأﻧﻬﻢﺣﺎوﻟﻮاﺗﻐﻴيراﻻﺗﺠﺎهﻣﻦ أرﻳﺪﺑﻬﺬاأنأﻗﻮلإنذﻟﻚﻫﻮاﻟﺘﺤﻮﱡل ُروﻣﺎﻧﺴﻴﺔاﻟﻌﺎﻃﻔﺔإﱃﻋﻠﻤﻴﺔاﻟﻌﻘﻞوواﻗﻌﻴﺘﻪ،وﻟﺴﺖ ﺛﻮه؛ﻷﻧﻪﻟﻮﻛﺎناﻟﻌﻘﻞﻗﺪﻃﻐﻰ،ﻓﺮﺑﻤﺎﻛﺎﻧﺖِﺤﺪُ اﻟﻮﺣﻴﺪاﻟﺬيﻳﻨﺒﻐﻲﻟﺠﻤﺎﻋﺔالمﺜﻘﱠﻔينأنﻳ ﺪﱠ ﻣﻦ ﻃﻐﻴﺎﻧﻪ ﺑﺎﻟﺪﻋﻮة إﱃ ﳾء ﻣﻦ ﺣﻴﺎة اﻟﻮﺟﺪان، ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻞ ُﺤَأن ﺗ ٍﻣﻬﻤﺔ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻋﻨﺪﺋﺬ روﺳﻮ. واﻧﻈﺮإﱃ»اﻟﺠﻤﻌﻴﺔاﻟﻔﺎﺑﻴﺔ«ﰲإﻧﺠﻠﱰاﰲﻣﻄﻠﻊﻫﺬااﻟﻘﺮنأوﻗﺒﻞذﻟﻚﺑﻘﻠﻴﻞ؛ﻓﻬﻲ اﻷﺧﺮى ﻧﻤﻮذج لمﺎ ﻳﻀﻄﻠﻊ ﺑﻪ المﺜﻘﻔﻮن، وﻟﻘﺪ اﺗﺨﺬوا ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ ﺻﻔﺔ »اﻟﻔﺎﺑﻴﺔ« ﻣﻦ اﺳﻢ
0 التعليقات: